تعد قصبة امرديل من أشهر القصبات، تم إنشاؤها في القرن17 على يد محمد الناصري. صنفت كتراث عالمي انساني

الأربعاء، 20 مايو 2015

أراضي الجموع بأيت اتفاو في خطر !!!


عرفت منطقة سيدي افلاح في الآونة الأخيرة عملية تفويت العشرات من الهكتارات للخواص بغرض اقامة قرية سياحية، وجاء هذا التفويت بعد تواطأ مكشوف لبعض المسؤولين على الأراضي السلالية في ضرب صارخ للثقة التي وضعت فيهم من طرف أبناء القبيلة، فعوض حماية هذه الأراضي من الضياع وضمان استدامتها واستفادة الأجيال الحالية والمستقبلية، فضلوا تفويتها بالهكتارات الى كل مستثمر راغب في جمع الأموال، إن ما تعيشه هذه المنطقة اليوم على مستوى تدبير أراضي الجموع يحتاج من كل غيور وقفة تأمل، خاصة وأن كل قبائل بالجنوب المغربي تعمل على تحصين أراضيها من السطو والتفويت ولعل خير مثال هو منطقة تلات بوارزازت حيث منعت القبيلة في الآونة الأخيرة عملية تفويت الأرض الى مستثمر إماراتي قصد انجاز مشروع سياحي.

وبالرجوع الى مسألة تدبير أراضي قبيلة ايت اتفاو وجب التذكير على أن بعض المسؤولين يعملون على تفويت صفقات الكراء بمواقع إستراتيجية للأجانب مقابل منح مواقع رديئة لأبناء القبيلة.

هذا الواقع يجعلونا اليوم نطرح أكثر من سؤال حول حق أبناء ايت اتفاو في الأراضي التي تركها أجدادهم وضحوا من أجلها وسلموا مشعل الحفاظ عليها لخلفهم. ومن مجمل هذه الأسئلة ما يلي : هل نواب أراضي الجموع بهذه القبيلة واعون بالمسؤولية الملقاة على عاتقهم؟ هل عمليات تفويت الأراضي التي يقومون بها تحمل في طياتها تواطأ مكشوف يستشف من ورائه استفادة البعض بطريقة أوبأخرى؟ هل باقي أفراد القبيلة وخاصة الشباب يدركون خطورة الوضع؟ أليس هناك رجال بهذه القبيلة يستطيعون الحد من نزيف تفويت أراضيهم؟

نكتفي في هذا المقال بهذا القدر على أساس أننا قدمناه كافتتاحية ومقدمة تسبق الفضح والكشف، عن المزيد من الحيثيات وكذا صفقات التفويت التي تتم دون أن تعود بالنفع على أبناء القبيلة، وكذا الأشخاص الذين يتحملون المسؤولية المباشرة في هذه المهزلة التي جعلت من هؤلاء أضحوكة، كما أننا سنقدم مقالات عن الثروات المعدنية التي تزخر بها المنطقة ككل والتي من المفترض أن يستفيد منها قبائل سيدي فلاح عموما.....لكن واقع الحال يعكس أنهم عرضة للسرقة والنهب ولا يستفيدون شيء غير الغبار الذي تتركه الشاحنات التي ترحل الثروات في واضحة النهار.

ترقبوا المزيد في قادم الأيام.
الإنسان يموت على عرضه وأرضه.....فأين انتم من هذا...


ليست هناك تعليقات:

اضافة تعليق

جميع الحقوق محفوظة © 2013 واحة سكورة
تصميم : يعقوب رضا