تعد قصبة امرديل من أشهر القصبات، تم إنشاؤها في القرن17 على يد محمد الناصري. صنفت كتراث عالمي انساني

الخميس، 7 مايو 2015

سكورة بين الكتابات التاريخية و الرواية الشفوية


  1. الكتابات التاريخية :
إن ندرة الكتابات التاريخية التي تتحدث عن المنطقة زاد من صعوبة الحسم في تعبير و معنى هسكورة او سكورة او إسكورن، فقد كان هذا الاسم يطلق في البداية على اتحادية قبائل يبدو أنها كانت تعيش نفس نمط العيش، و تتحرك حركة واحدة، ليستقر هذا الاسم على قبيلة واحدة عمرت بواحة تنحصر بين الاطلس الكبير و جبل صاغرو، و يقول أحمد توفيق في كتابه  إينولتان : " وليس بمستبعد ان تكون قبيلة هسكورة قد نشأت في عصور غامضة بنفس الكيفية ، من طرف رجال هاجرو ابتداءا من التخوم الصحراوية الى منطقة الاطلس الكبير بين دادس و امغران " .
و نجد ايضا محمد المكي بن موسى الناصري الذي أطلق على واد درعة اسم " واد الزيتون " لكثرة الزيت به ، وهذا ما يدل على ان قبيلة سكورة حاليا ما هي الا فرع من سكان درعة ، قدموا الى المنطقة حاملين معهم شجرة الزيتون ، التي تعتبر اليوم المورد الاقتصادي الاساسي لسكان سكورة. " .
ويقول المؤرخ كاتفوسي :"ونحن نحس بأن ألغاز اسماء فطواكة و فجدامة وكلاوة و سكورة ترجع ال كونها تشكل شواهد طبقة يرجع عهدها الى عهد غزاة هاجروا الى المنطقة من الصحراء و ربما بلاد تونس ، و اندمجوا مع السكان المحليين و تعلموا لغتهم .

  1. الرواية الشفهية :
    هناك روايتان شفويتان :
       
    - الرواية الاولى :
    ترجع تسمية سكورة الى كون المنطقة كانت خلال عهود غابرة، عبارة عن بحيرة "ضاية" تتواجد بها طيور متنوعة و كان أهمها تلك التي يطلق عليها اسم "أوسكو" اي الحجلة و كان هذا هو سبب تسمية المنطقة بهذا الاسم.
    نزح اليها سكان الجبال المجارة، و بعد استقرارهم مارسو دور الفخارة لصالح القوافل التي كانت تعبر المنطقة في إطار معاملات تجارية بين درعة و تافيلالت، و لما كثر سكانها اصبحت تعرف بتسكورت او أسكور، لكن مع مرور الوقت وكثرة استعمال هذا الاسم حرف الى سكورة .

        - الرواية الثانية :
    أصل كلمة سكورة منشق من "شتورة" و هي منطقة توجد شمال لبنان إنتقل سكانها الى اليمن، و بعد ذلك انتقلوا الى تونس و استقرو بمنطقة بوزكري وهم بنو قحطان بن حمير و بنو معقل، و من تونس الى المغرب حيث استقروا بمكان يسمى بودنيب، و من هذا المكان الى سكورة، و هم يشكلون العنصر العربي بالمنطقة .

هناك 4 تعليقات:

  1. السلام عايكم
    Je cherche des informations ou un livre qui parle de l histoire et de l origine des differents douar qui composent cette belle oasis ,surtout le douar amzzaourou
    Barrak allahou fikoum

    ردحذف
  2. السلام عايكم
    Je cherche des informations ou un livre qui parle de l histoire et de l origine des differents douar qui composent cette belle oasis ,surtout le douar amzzaourou
    Barrak allahou fikoum

    ردحذف
  3. هسكورة اسم امازيغي

    ردحذف
  4. لا وجود لأدنى شك في أن أصل هسكورة أمازيغي

    ردحذف

جميع الحقوق محفوظة © 2013 واحة سكورة
تصميم : يعقوب رضا